عناوين صحف المملكة ليوم الخميس 25-04-2024
-

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية
أمير الرياض يطلع على أعمال الأمانة.. ويتسلم جائزة "العلم الأخضر الدولية"
أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة
محمد بن ناصر يرعى مهرجان المانجو
فهد بن سلطان يهنئ جامعة تبوك
فيصل بن خالد: جهود الجهات الأمنية والحكومية محل تقدير الجميع
سماحة المفتي يرأس أعمال الدورة الـ46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي
المفتي يشيد بالجهود الدينية في الحرمين
«البيئة» تطلق خدمة إصدار رخص إقامة الأشياب غير الصالحة للشرب
في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم
إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود
زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء
المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء "الأونروا"
إسرائيل تحشد قواتها استعداداً للانتشار في رفح
140 مقبرة جماعية في غزة
وكتبت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان ( الأوبرا قنطرة إبداع ) : الاحتفاء بالتاريخ والثقافة والفن هو احتفاء بالعقل والإبداع والتميز؛ وهذا ما تجسّد واقعاً من خلال ما يعده الكثير لحظة تاريخية في مسيرة الفن والثقافة من خلال عرض «أوبرا زرقاء اليمامة»، الذي سنشهده مساء اليوم، فأوبرا زرقاء اليمامة ليست مجرد عرض أوبرالي عابر بل هي تجسيد لروح الإبداع والتميز. ويستقرئ المتابع الشغوف لهذا الحدث مدى تجلّي الفن الأوبرالي في هذا العمل كأداة رهيفة وعميقة في الوقت ذاته لاستكشاف عمق تراثنا الثقافي المخبوء، تتمحور قصته حول شخصية زرقاء اليمامة والخلاف الذي نشب في عصورٍ قديمة بين قبائل نجد.
وواصلت : في أوبرا زرقاء اليمامة نلمس مدى تأثير الثقافة والتاريخ على الفن، وبراعة وعمق استخدام اللحن والكلمة كوسيلة لنقل القصة وتجسيدها بأبعادها المختلفة؛ ويتجلى فيها التراث الشعري والموسيقي الغني، مما يضفي على العمل بُعدًا فلسفيًا يثري تجربة الجمهور ويفتح آفاقًا جديدة لفهم الفن والإبداع. ما يلفت في هذا العمل حجم الجهود المشتركة لفنانين عالميين وسعوديين، وهو ما رسّخ قيمة العمل الفني لـ»أوبرا زرقاء اليمامة»؛ إذ يعدّ مثالاً متميزاً على انصهار الإبداع باختلاف المشاركين فيه ما يعزز لغة الفن والثقافة كعوامل تواصل، وقنطرة للإبداع الذي يبرز ثمرات العقول باختلاف مصادر هذا التعاون الثقافي والفني بين الثقافات المختلفة؛ كما أنها تشكّل جانباً تأكيدياً على فكرة الالتقاء والتواشج وتبادل الخبرات، ويحقق بشكل جميل ما نهجس به كشعوب من إثراء للحوار الثقافي العالمي وتعزيز فهمنا المشترك لقيم الفن والإبداع.
«أوبرا زرقاء اليمامة» تذكرنا بقيمة وأهمية الفن كوسيلة للتعبير عن الهوية والثقافة، كما أنها تقدم لنا صورة صادقة لمسيرة فنية تجوب بنا إلى أعماق التراث والإبداع، وتستحق منا الاحتفاء والتقدير كدلالة ورمز للتواصل الثقافي العالمي.
وقالت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان ( الاتصالات والتقنية ) : بأرقام متصاعدة تبشر بمزيد من طموحات التطور والنمو، كشفت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن وصول حجم سوق الاتصالات والتقنية إلى 166 مليار ريال خلال عام 2023، وبنسبة نمو سنوي مركب بلغت 8% خلال الستة أعوام الماضية. وهذا الإحصاءات بأهميتها ودلالاتها، استعرضها “منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية” في نسخته العاشرة الحالية بالرياض؛ حيث شهدت جلساته مناقشات معمقة حول التوجهات المستقبلية لهذا القطاع الحيوي الواعد، الذي يعد اليوم القاطرة الأهم للتطور والتنمية المستدامة في كافة المجالات.
وتابعت : فالمملكة وهي تواصل إنجازاتها الكبيرة لأهداف رؤيتها 2030، تمتلك اليوم رصيدًا نوعيًا لقدرات البنية الأساسية الرقمية التي تستوعب المكتسبات المستهدفة، وتعزز مكانتها على خارطة التنافسية العالمية في هذه المجالات؛ حيث تتصدر اقتصادات وأسواق المنطقة، وتحتل المركز الثاني في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2023 لدول مجموعة العشرين، ويشكل سوقها نحو 37% من إجمالي أصول هذا القطاع خليجيًا، والنمو القياسي لإيرادات الشركات المتخصصة المدرجة.
وختمت : أيضًا من ثمار هذا التقدم، نمو “إنترنت الأشياء” حيث يوجد 12.6 مليون اشتراك، وفي ذلك دلالة واضحة على حيوية المجتمع السعودي واستجابته العالية لأحدث التقنيات؛ استثمارًا واستخدامًا وتعزيزًا للاستدامة وجودة الحياة.