عناوين صحف المملكة ليوم الأثنين 22-04-2024
-

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل
الأمير ?عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفيري أستراليا وزامبيا لدى المملكة
وزير الخارجية يشارك بالمنتدى رفيع المستوى بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي
"الجوازات" تواصل إنهاء إجراءات دخول القادمين من دولة الإمارات
فوز طلبة المملكة بـ 138 جائزة وميدالية عالمية في معرض جنيف الدولي للاختراعات
مطارات المملكة تُسجل 12.50 مليون مسافر خلال رمضان وعيد الفطر
الأمين العام للجامعة العربية يلتقي مسؤولة أممية
تعيين رئيس الوزراء الكويتي المكلف نائباً للأمير في فترات غيابه
ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34097
وكتبت صحيفة "الرياض" في افتتاحيتها بعنوان ( التحول في الصراع ) : الحرب الإسرائيلية في غزة ساهمت في تزايد حدة التوترات الإقليمية، حيث بدأ الهجوم الإسرائيلي على إيران بعد أن قصفت إسرائيل القنصلية الإيرانية في دمشق والذي أدى لمقتل خمسة من قادة «الحرس الثوري»، وجاء الرد الإيراني بالهجوم عبر الطائرات بدون طيار والصواريخ التي شنتها على إسرائيل، حيث كانت هذه المرة الأولى التي تهاجم فيها إيران إسرائيل بشكل مباشر من الأراضي الإيرانية، ثم توالت هجمات إسرائيل عبر مئات الغارات الجوية ضد أهداف إيرانية وحلفائها من الميليشيات في الشرق الأوسط.
وأضافت : لا شك بأن التطور الأخير يَبرز بعد عقود من الزمن خاضت فيها إسرائيل وإيران الحرب في الخفاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تبادلتا الهجمات البرية والبحرية والجوية وفي الفضاء الإلكتروني، وإسرائيل بلا شك تستهدف البرنامج النووي الإيراني من خلال ذلك، إضافة إلى شن الهجمات السيبرانية وعمليات القتل المستهدفة والجماعات بالوكالة.
وزادت : ويمثل الهجوم بالمسيرات والصواريخ، الذي أطلقته إيران على إسرائيل علناً، «نقطة تحول» في الصراع، فمنذ 7 أكتوبر استهدفت الجماعات الوكيلة المدعومة من إيران إسرائيلَ ومصالحها الاقتصادية، ومن تلك الجماعات حزب الله في لبنان والحوثيون في البحر الأحمر.
وأعتبرت أن إسرائيل المتلقي الرئيس للمساعدات الخارجية الأميركية، بما في ذلك الدعم العسكري وسط الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ أشهر للقضاء على الفلسطينيين، حيث زودت الولايات المتحدة إسرائيل بمساعدات عسكرية -والتي تصل إلى نحو 3 مليارات دولار سنوياً- جزئيًا لحمايتها من إيران.
وأشارت الى أن الولايات المتحدة كانت أول دولة تعترف بالحكومة المؤقتة لدولة إسرائيل عند تأسيسها في عام 1948، وكانت على مدى عقود عديدة مؤيداً قوياً وثابتاً للدولة اليهودية، تلقت إسرائيل مئات المليارات من الدولارات من المساعدات الخارجية الأميركية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وهو مستوى من الدعم يعكس العديد من الجوانب، بما في ذلك التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ومصالح السياسة الخارجية المشتركة بين البلدين في ظل الظروف المتقلبة والاستراتيجية لجزء مهم من العالم.
وختمت : لايوجد بين البلدين اتفاقية دفاع مشترك، كما فعلت الولايات المتحدة مع حلفاء، مثل: اليابان، والأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). ومع ذلك، فإن إسرائيل من بين قائمة قصيرة من «الحلفاء الرئيسين من خارج الناتو»، وتتمتع بامتياز الوصول إلى المنصات والتقنيات العسكرية الأميركية الأكثر تقدماً.
وقالت صحيفة "البلاد" في افتتاحيتها بعنوان ( علماء الأمة ) : التطور المتسارع لتقنيات التواصل والتدفق المعلوماتي الهائل، بات يشكل عصرًا جديدًا للعولمة، التي تفرض بطبيعتها تحديات كثيرة على الأمم والمجتمعات؛ ومنها الأمة الإسلامية، خاصة ما يتعق بمستجدات وقضايا معاصرة. هذا الواقع الدقيق كان العنوان الأبرز لاجتماع كبار فقهاء الأمة، تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي بالرياض، برئاسة سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، وحضور مفتيّ العالم الإسلامي وكبار علمائه، الذين ناقشوا عددًا منَ القضايا المعاصرة، لإصدار قرارات فقهية حيالها، وترجمتها مع التوصياتِ إلى عدة لغات عالمية.
وأضافت : لقد أكد الاجتماع على مسؤولية الفقهاء تجاه ما يستجد من قضايا تمس الأفراد والمجتمعات، ودراستها ومعالجتها الشرعية، وإطلاق المزيد من البرامج الهادفة والمبادرات النافعة، التي تساعد في التنسيق والتعاون المثمر بين الفقهاء والمفتين، والهيئات الشرعية، والمجامع الفقهية، في إطار مؤسسي معتمد موثوق، بما يعزز للمجتمعات والأوطان طمأنينتها واستقرارها.
وختمت : هذا الجهد من علماء وفقهاء الأمة، يحظى بالدعم السخي من القيادة الرشيدة- حفظها الله- والحرص الدائم من المملكة على كل ما يحقق استقرار الأمة ومجتمعاتها، وهو ما أشاد به العلماء بالتقدير الكبير لجهودها الجليلة الرائدة في خدمة الإسلام، وكل ما يحقق مصالح المسلمين في العالم.